الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

وقولوا للناس حسناً


الجماهير السودانية حائرة أينما التفتت وجدت فساداً، ولسان حالها قول الشاعر شوقي: اذا كان الرماة رماة سوء.. أحلوا غير مرماها السهاما.
ـ عندما يعجز شخص عن حل تناقضاته مع الآخرين بالعقل فإنه يلجأ للعنف. ذلك ما أشرت إليه في عمودك بشفافية الذي استهجنت فيه استدعاء شياطين الحرب وتأليب عفاريت الشقاق عبر المخاطبات الجافة الناضحة بكل محرضات التخاصم والتنابذ والتقاتل، الله ينصر دينك يا حيدر المكاشفي فقد كتبت فاستوفيت. والآية الكريمة في سورة المائدة (48) الكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم فاستبقوا الخيراتب. فهي تشير للاختلاف في المذهب والعرق وتدعو لعمل الخير. والمثل السوداني يقول: النصيحة مربوطة في ضنب نمر. لاتخرج الا من حكيم. والبلقى الهبوب يضري.. هذا هو حال المؤتمر الوطني، لا بد أن تقف الهبوب يوما.
ـ والكلمة الحلوة تطلع الدابي من البيت، لماذا لا يكون شعارنا الكلمة الحلوة. والما ببلع ريق على ريق ما بمسك رفيق، لقد صبر شعب السودان االفضلب كثيراً ولابد من ان: التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها.. وطول الصيف بنجض الحميض. للصبر الذي طال والظلام المقيم ولا بادرة أمل حتى في الحديث والحرب أولها كلام!
ـ وهذا الحديث المشاتر الذي لا ينتج سوى البغضاء والشحناء والمشكلات فقد مصداقيته، ابتذل الحرف وامتهنت حرمة الكلمة، ولم يعد هناك من هو مستعد ان يسمع من غيره قولا مرسلا على عواهنه بغير دليل مهما كان القائل وأيا كان موقعه، فقد ظهر ان الكبار يكذبون وينسون، لكن الذاكرة الجمعية لا تنسى! الذاكرة تضعف أمام الأيام والأهواء، ولكنها تكتب. وكما ترى الآن في عالمنا العربي، لقد استعمل الحكام السلاح للقمع الداخلي وليس لعدو خارجي.. الآن في ظل اختلاط الامور في زمننا هذا، ضاع العلم والتجديد والحلم الوطني.
عجزت الانظمة المحيطة عن تطويع ارادة الناس بالكلام وتولى السلاح مهمة اخضاعهم بالنار. لقد ولى زمن الهتافات ونتف الريش والشعر.. والسواك بالرصاص.. هل رجعنا خطوتين للوراء؟ ان عقلية اركان النقاش اثبتت فشلها طيلة السنوات. والمراهقة المتأخرة هي أسوأ الشرين، والتخلف دلالاته بائنة في سودان اليوم أقوالاً وأفعالاً.
ـ لقد فقد الناس الأمل والتفاؤل وهم يتخبطون في الاحباط والتشاؤم. ويأتي السؤال المهم ماذا بقي من السودان القديم؟ وكيف العبور للشاطيء الآخر. لقد اتسعت خروق المركب، وازدادت الخيبات والظلم فاض. القهر يعني الا تعرف ما تريد، والفقر يعني الا نملك ما في ايدينا والخوف يعني ان نفقد الارادة. التوعد والبروق والرعود ليس من الحكمة في شيء. أليس في هذا البلد من رجل رشيد. القيادة الحقة تلك التي تمتلك الكاريزما نفتقدها.. وبالتالي لا تأمل ببشريات أخي حيدر.. وكثر الله من أمثالك الذين يقولون كلمة حق عند سلطان جائر. اذا كنت لا تعرف مستقبلك فأنت جاهل واذا كنت لا تحلم فانت جبان واليأس يعني ان نتوقف عن الحلم.
صديق الحلو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق