الأحد، 8 يناير 2012

حتى تُكرم في الامتحان: تعلم كيف تذاكر أفضل أساليب تنمية الذاكرة «3»

د.محمد وقيع الله

حتى تُكرم في الامتحان: تعلم كيف تذاكر أفضل أساليب تنمية الذاكرة «3»

أرسل إلى صديقطباعةPDF
تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد

يقول بروفيسور »بريون« مدير جامعة أوهايو إن القدرة على التذكر لا تعتمد أساساً على الوراثة أو القدرات الطبيعية، وإنما على التعلم والمران. ويقول البروفيسور بريون: «إن القدرة الجيدة على الاحتفاظ بالمعلوماتتتم إذا اتبعت طريقة جيدة في أخذ هذه المعلومات».
(Good holding depends upon good getting)
ولكي تأخذ المعلومات بطريقة جيدة إلى الذاكرة فينبغي أن تراعي عاملين اثنين:
الأول: أن الناس يختلفون كثيراً في حفظ الحوادث والمعلومات المتناثرة المتفرقة التي لا يربطها رابط معين. فبعض الناس يستطيع أن يحفظ هذه الحوادث والمعلومات بلا جهد يذكر. فيتذكر أسماء الأماكن وأسماءالأشخاص والتواريخ بالسنين والشهور والأيام. وهذه هي العقلية الفرضية غير المنهجية. وهي عقلية غير مكتسبة تحفظ فوراً ولا يعرف صاحبها كيف يتمكن من حفظ هذه الأشياء. ولو عرف صاحبها هذا السر لفسدأمره وأصبحت عقليته عقلية منهجية نظامية، تقوم على الكيف والتحليل والربط.
الثاني: إن الذاكرة الجيدة هي نتاج لعوامل مختلفة، ولا تعمل الذاكرة لوحدها وبصورة تلقائية. ولكنها تدل على أن شيئاً ما قد حدث ، لأن شيئاً آخر متصل به قد حدث قبله وهكذا.
وهناك أمران يساعدان على ترسيخ المعلومة في الذهن:
تطبيق المعلومة على نواحٍ مختلفة من حياة الطالب. ثم تطبيق نواحٍ مختلفة من المعلومة على حياة الطالب. وهذا الأمر لا بد أن يتم باختصار، لأن بعض المعلومات قد تكون لها نواح كثيرة لا تحصى، فإن طبقت نواح كثيرة منها أدت إلى نتيجة عكسية تماماً وشتَّتت عقل الطالب.
وكمثال لذلك فإن معظم الطلاب يعرفون أسماء واستعمالات معظم النباتات. وكثير منهم يعرف مدى توزيع هذه النباتات جغرافيا على مناطق العالم المختلفة. ولكن هذه المعرفة يصعب أن تثبت في الذهن. لأننا عندما نتلقاها في المدرسة لا نتلقاها بالطريقة الصحيحة. فهي تعطى بشكل كثيف غير مجزأ. أما إذا رأى الطالب هذه النباتات في الفصل عياناً ثم إذا لمسها بيده، ثم شم رائحتها، وذاق طعم بعضها، وعرف استعمالاتها، فمن الصعوبة أن ينساها بعد كل هذه التطبيقات.
التعرف على المعلومة وفق علاقاتها المختلفة بالأماكن والأزمان والأسباب والتأثيرات والكليات والجزئيات.
إن معظم دراسات التاريخ في المدارس لا جدوى منها في تنشيط الذاكرة، لأنها تدرس باعتبارها حوادث متناثرة لا رابط بينها وبين ما سبقها وما تلاها من أحداث.
ومما يساعد على الحفظ جيداً، أن يكون الطالب في لحظات تلقي المعلومة في حالة حيوية وانتعاش بعيداً عن الكآبة والهم، وهكذا فالمعلومة التي تحفظ في لحظة فرح لا تنسى. فمثلا لا يستطيع الإنسان أن ينسى أول مرة رأى فيها الشمس تغيب وهو يقف على ساحل البحر أو شاطئ النهر. وجمال مثل هذا المنظر يندسُّ فوراً في الذاكرة ولا ينسى. وكذا إذا أحب الطالب مادته الدراسية وعقد علاقة ودٍّ معها، فإن ذلك مما يساعده على سرعة وعمق استظهاره لمعلوماتها.
وكذلك مما يساعد على حفظ المعلومة عامل الجدة والحداثة. فمضي زمن طويل على معرفة المعلومة يؤدي إلى تلاشيها من الذاكرة. ولذلك فلا بد من الاحتفاظ بعامل الجِّدة قائماً، وذلك بعدم السماح بمرور وقت طويل على المعلومة من غير مراجعة لها واستذكار لطبيعتها وتفاصيلها، وبذلك تحفظها جديدة طازجة في الذهن.
وطالما أن من أدوات التذكر كما أسلفنا حواس الطالب، التي هي القنوات التي تسير عبرها المعلومات إلى الذاكرة والذهن، فلا بد أن يعتني الطالب كثيراً بصحة عينيه وأذنيه بشكل خاص. فهما أكبر مُعينين للحفظ وكذلك للذكاء.
مثال تطبيقي للحفظ الجيد:
ودعنا الآن نتدرب على تطبيق مبادئ د. بريون السابقة في الحفظ الجيد، بواسطة التعرف على المعلومة من نواحيها المختلفة، عبر هذا المثال:
لا بد أنك قد درست مقاطع من خطبة الوداع أو درستها بكاملها في مرحلة أو أكثر من مراحل التعليم «اعتمد المؤلف على خطبة إبراهام لنكولن في مدينة بيتسيرغ كمثال، وقد آثرنا إعطاء مثال آخر معروف أكثر لدى طلابنا المسلمين» والآن إذا أردت أن تحفظ هذه الخطبة، فحاول أن تتعامل معها أثناء الحفظ من زوايا مختلفة وفكر كذلك في معانيها، ويمكنك: أن تستعين باستحضار الجانب التاريخي والمكاني «مكان إلقاء الخطبة» ، والمناسبة التي دعت لها، ومنظر الناس وهم يستمعون إليها كآخر خطاب عام للرسول في الحج.
أن تقارنها بخطب الزعماء الآخرين وهم يودعون أممهم، هل يوصونها بمثل وصايا المصطفى تلك الوصايا الشاملة لكل أمور الدنيا والدين؟
أن تركز على القطع الأكثر بروزاً في الخطبة: مثل التشديد في تحريم الربا، الأمر بالعدل، والعطف على النساء.
أن تتأمل النواحي اللغوية الواضحة في صياغة الخطبة.
أن تستشعر الجانب العاطفي الخاص في الخطبة بوصفه وصية من وصايا النبي الأخيرة.
ولا شك أن ولوجك في عالم الخطبة من كل هذه المداخل، مما يسهل عليك أن تتفاعل معها ومن ثم أن تحفظها غيباً نصاً ومعنى.
جرب مع أصدقائك:
حاول أن تختار مع بعض أصدقائك قطعة شعرية من حوالي عشرة أسطر. دع كل واحد منكم يحاول أن يقرأها أو يكتبها عن ظهر غيب بعد ثلاث قراءات من الكتاب. ويمكن لمن يفشل في تذكرها أن يراجعها مرة رابعة. إن القراءة الرابعة والخامسة تصبحان أكثر مساعدة على الحفظ بعد الاختبار السابق.
اختر أنت وأصدقاؤك قطعتين من مستوى واحد من حيث الصعوبة والطول. أكتب على السبورة الخطوط العريضة لإحدى القطعتين، وحاول مع أصدقائك بعد قراءة القطعتين لمرات متساوية أن تستذكرهما معاً. وانظر بعد ذلك أي القطعتين تكون أسهل في الحفظ .. وستجد أن القطعة التي كتبت مكوناتها الرئيسة على السبورة أسهل حفظاً. ولذلك فتلخيص الدرس يساعد على حفظه.
بعد أن تحفظ قطعاً من أحد الدروس لاحظ أن هذه القطع تساعدك حتماً في حفظ واستظهار القطع الأخرى المتبقية كلما عاودت قراءة الدرس. لأن القطع الجديدة تتعلق وتلتصق بتلك التي حفظتها آنفاً. وخصوصاً إذا كان الدرس من النوع الذي يحمل معلومات متسلسلة بطبعها مثل طابع القصة أو الحكاية، أو كان من النوع الذي به فكرة أو أفكار مركزية قليلة محددة تتفرع منها تفاصيل وجزئيات.
وهكذا حاول دائماً أن تربط المعلومات التي تحفظها حديثاً بمعلومات سبق أن رسخت في ذاكرتك. فإذا قيل لك مثلاً إن الحادث التاريخي المعيَّن قد حدث في تلك السنة المعيَّنة، فحاول أن تربطه بحادث آخر تذكره حدث في خلال تلك السنة.. وهكذا.

حتى تُكرم في الامتحان: تعلم كيف تذاكر.. كيف تطوِّر تكنيك المذاكرة؟ « 1 »

أرسل إلى صديقطباعةPDF
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد

تمهيد: من الفصول المتخلِّفة في مكتبتنا العرببة الإسلامية، هذه الفصول التوجيهية العملية المفيدة التي تهدف إلى مساعدة الإنسان لأداء عمل محدد بطريقة مفصلة مباشرة. وهذا فن نبغ فيه الغربيون في هذاالعصر، فكثرت بين أيديهم الكتب الرائعة التي تبدأ بعبارة:How to do… أي كيف تعمل هذا الشيء أو ذاك. وهو فصل عظيم من المعرفة يدعونه هناك بـ: Do it Yourself
أي أنجز هذه المهمة بنفسك، وهذا بعض العون والتفطين مبذول لك في ثنايا هذا الكتاب. والغريب أن هذا النمط من الكتابات المرشدة النافعة كان منتشرًا في ظل حضارتنا الإسلامية العظيمة، وزخر به تراثنا العربي المجيد، إلا أنه انقطع أو كاد بعد أن تراجع المسلمون عن حلْبة الحضارة والتاريخ، وأصبحت الأمة الإسلامية في وضع المتلقي تتلمس مختلف وسائل النهضة والرقي من الغربيين.
ولكن لا بأس أن ننقل اليوم عن الغرب بعض النافع المفيد من نتائج التجارب التي عركوها، وأن نضع ذلك في مَجْلَىً عربي إسلامي ناصع، ينسجم مع حاجات أمتنا الكريمة، ويلبي بعض مطالبها الملِّحة في النهضة واللحاق بالعصر الحديث. وهذه الصفحات كتبناها لرجال الغد، من شباب اليوم، طلاب المدارس والجامعات نقدِّم لهم فيها خلاصات طيبة من تجارب الغربيين في مجال فنون وأساليب استذكار الدروس الأكاديمية.
مقدمات الاستذكار:
تتمثل أهم مقدمات الاستذكار في توفر النفسية الإيجابية والعزيمة القوية والاندفاع الجاد نحو القراءة بدون تهيب لما قد يعترض الطالب من ملل أو عنت. وكلما تحقق ذلك تيسرت خطوات الدراسة بصورة مدهشة. ويحتاج الجو المحيط بالطالب وقت الاستذكار إلى بعض الترتيب. حتى يكون مواتياً لعملية الاستذكار. وهذه مسألة مزاجية تتفاوت من شخص لآخر. ولكن هذه الإرشادات قد تتفق مع مزاجات وتوجهات كثير من الطلاب وتعينهم على عملية الاستذكار.
1- اختر حجرة مهيأة لك باستمرار، حتى لا تحتاج إلى تغييرها بحجرة أخرى. لأن المكان الواحد يساعدك على ترتيب ذهنك وتركيزه على موضوع الاستذكار.
2- لتكن الطاولة التي تجلس إليها خالية من الكتب والأدوات التي لا تكون في حاجة إليها في وقت الاستذكار.
3- احرص على ألا يشاركك أحد على طاولة الاستذكار، حتى تتمكن من وضع أشيائك كما تريد، فلا يغيرها شخص آخر، وتُضطر بالتالي إلى تضييع جزء من وقتك في إعادة تنظيم الكتب ومواد الدراسة الأخرى.
4- اختر مكاناً يكون الإزعاج فيه قليلاً إلى الحد الأدنى. ويستحسن أن يكون باب الحجرة مغلقاً دائماً.
5- لتكن الحجرة التي تستذكر فيها طيبة التهوية، لأن قلة الأكسجين تؤدي إلى تخفيض النشاط الذهني، وتعكر المزاج النفسي للدارس. وبالتالي تحرمه من القدرة على التركيز الواجب.
6- لا تقرأ وأنت في حالة استماع إلى الراديو، أو التلفزيون، أو المواد المسجلة، أومواد الشابكة الدولية للمعلومات«إنترنيت». وابتعد عن أي وسيلة لهو يمكن أن تؤثر سلباً على قدرتك على التركيز وتوزع انتباهك العقلي على أشياء أخرى. وقد عثر على أنه حتى الاستماع إلى الموسيقا الناعمة فإنه يُبعد الطالب عن موضوع درسه ويُشتت فكره شَذَرَ مَذَرْ.
عشرون تكنيكاً للاستذكار:
ليس هناك قواعد مطلقة في مجال تطوير القدرة على الاستذكار. ولكن استخلص العلماء هذه المقترحات من تحليلهم لعادات بعض الطلاب المتفوقين:
1ـ استذكر المادة المعينة في وقت معين من اليوم، ولا تغيره إلا لضرورة قاهرة. لأن استذكار المادة في وقت معلوم من ساعات اليوم يهيئ ذهنك لاستقبالها في هذا الوقت بالذات.
2- ابدأ بالقراءة فور جلوسك إلى مكتبك. ولا تسمح لنفسك بالتأمل والتفكير في أشياء انصرافية أخرى.
3- لا تحاول أن تقرأ وأنت في حالة استرخاء تام. فهذا أمر غير مُجْدٍ. كن في حالة وسطى بين الاسترخاء التام والتوتر الشديد، لأن قدرًا معيناً من التوتر مهم لإتمام عملية الاستذكار بنجاح.
4- قبل الاطلاع على المادة الدراسية وجِّه نظرة عامة خاطفة إلى محتويات هذه المادة وإلى إطارها العام. وذلك بمطالعة الفهرست، ومراجعة ملخصات الفصول. فعندما تتعرف على إطار المادة العام فإن تفاصيلها لن تتعبك في الاستذكار. وستقوم بإدراج كل معلومة في إطارها وسياقها العام.
5- لا تدرس المواد المتشابهة في وقت واحد. وحاول أن تفصل بينها بمادة مختلفة. مثلاً، لا تقرأ الفيزياء بعد الرياضيات، ولا اللغة الإنجليزية بعد الأدب الإنجليزي. وإنما الأفضل أن تبدأ بالرياضيات، فالأدب الإنجليزي، فالفيزياء، فاللغة الإنجليزية، وهكذا.
6- درِّب نفسك على تسجيل ملاحظات وأنت تستذكر ما تستذكر. خذ بضعة سطور تستخلصها مما تقرأ، أو ضع خطوطاً تحت الأفكار المهمة، أو حدد مراجع يمكن أن تستعين بها للتوسع في نقطة معينة، أو قم بأي نشاط يساعدك على مكافحة الشرود وسرحان الذهن.
7- اربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة التي اكتسبتها سالفاً، حتى تفهمها فهماً متعمقاً متجذرًا، فالمعرفة مترابطة ومتساندة دوماً.
8- لا تحاول أن تقفز على الرسوم البيانية أثناء القراءة. فهذه الرسوم لها مزايا مهمة، وهي تلخص بأقل قدر من الكلمات، كماً هائلاً من المعلومات، وهي تصوِّر العلاقات والمقارنات والموازنات بشكل واضح. فمحصول رسم بياني واحد قد يساوي محصول قراءة عدة صفحات.
9- استثمر جيدًا وقتك الذي تقضيه في الفصل. استمع جيدًا وفكِّر في معنى وقيمة ما يقال. وإذا كانت هناك مناقشات حاول أن تنتبه لما يدور فيها وأن تشارك فيها بشيء مفيد. ولا تجعل حضورك في الفصل حضورًا رمزياً شكلياً. إن انشغالك بالتأمل والتفكير والمناقشة يدرب عقلك على التفكير، والتفكير العميق خاصة تساعد على الاستذكار الجيد.
10- عندما تشهد أداء تجربة علمية معينة في المعمل، لا تكن مجرد متفرِّج على ما يجري. حاول الانفعال والاستغراق في التجربة ما أمكن، واقرأ كل ما يتصل بهذه التجربة قبل إجرائها، وحاول أن تعرف خطواتها ونتائجها قبل أن تجرى.
11ـ احرص على حل كل التمارين التي يكلفك بها الأستاذ. فذلك مما يساعدك على استيعاب الدرس الذي يليها ، ويقوي فهمك للدرس الذي تتصل به هذه التمارين.
12ـ بعد أن تنهي عملية استذكار مادة ما، اطوِ الكتاب، وقم بسرد أهم ما علق بذهنك مما استذكرته بصوت عال «أي سمَِّع لنفسك!». فإن كانت هناك فجوات في الذاكرة فإنك سرعاً ما تكتشف ذلك.
13ـ بعد أن تهضم المادة جيدًا، كُرَّ إليها بمطالعات خفيفة من وقت إلى آخر، فهذا مما يمنع تسربها من الذاكرة.
14ـ في خلال هذه المراجعات السريعة حاول أن تجعل لنفسك مواضع تركيز خاصة في المادة، ولا بأس أن تلاحظ في ذلك النُّقاط التي أعطاها الأستاذ اهتماماً زائدًا وهو يقوم بشرحها في الفصل.
15ـ كرِّس للمذاكرة وقتاً كافياً لا خاطفاً. والأفضل أن تعطي ساعة استذكار لكل ساعة دراسية في الفصل. بمعنى آخر كرِّس ساعة زمنية لكل حصة دراسية.
16ـ لا تجلس جلسات طويلة للاستذكار من دون أن يتخلل ذلك وقت قصير للراحة والترفيه العابر. فلحظات من الراحة والترفيه السريع كفيلة بأن تعيد لك كفاءتك الذهنية وقدرتك على التركيز على المادة الدراسية لمدة ساعة قادمة على الأقل. وفي كل الأحوال لا تواصل الدراسة والاستذكار من دون لحظات للترويح. ولا تجعل فترة الترويح طويلة فتحتاج إلى تهيئة ثانية للعودة للدراسة والاستذكار. ولك عبرة حسنة في جلسات الراحة التي تتخلل صلاة التراويح!
17ـ حاول أن تجعل ساعات الاستذكار المهمة مباشرة قبل النوم، أو بعد لحظات الترفيه والتجديد التي تنشط الذهن. فقد ثبت أن معدلات النسيان تتناقص في هذه الحالة. وذلك على أن يكون الترفيه من النوع الذي لا يحتاج إلى مجهود عقلي عالٍ.
18- تعلَّم أسلوب الاستذكار الجماعي. ولكن عليك التزام الخطوات التالية:
أـ اختر ثلاثة أو أربعة زملاء لا أكثر لحلقة الاستذكار.
ب ـ خصص حجرة معينة مناسبة للقاء في أوقات محددة لا تطول.
ج ـ يحدد لكل طالب قسم معين من المادة ليدرسه دراسة مكثفة، ثم يقوم بعرضه شفوياً على المجموعة.
د ـ يتم ذلك كله بعد الاطلاع الفردي الكافي على المادة وليس من البدء.
19ـ راجع التمارين التي قام الأستاذ بتصحيحها. وكذلك الاختبارات السابقة التي أخذتها في الفصل، وصحح أخطاءك فيها تصحيحاً متأملاً.
20- راجع ملف الاختبارات السابقة التي أخذها طلاب قبلك في المادة نفسها. هذه الاختبارات في مجموعها تعطيك فكرة جيدة عن الاختبار الذي ستواجهه. وغالباً ما تجد بعض مفرداتها مشابهة لمفرداته.

إضافة تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق